facebook
twitter
youtube
معالجة دوالى الساقين فى المنزل


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: معالجة دوالى الساقين فى المنزل

  1. #1
    عضو ماسي
    الصورة الرمزية مريومة2

    تاريخ التسجيل
    26-02-2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    350

    Manqool معالجة دوالى الساقين فى المنزل

    هكلمكم عن موضوع خطير وبيزعج كتير من البنات وهو دوالي الساقين وازاي نقدر نتخلص منها واحنا في البيت
    يمكن للأوعية الزرقاء المتورمة المتوسعة أن تشوه منظر ساقيك ، ويمكنها أن تسبب الحكة والأذى أيضاً، وتوجد عدة طرق جراحية متعددة للتعامل مع هذه الدوالي والتي أصبحت تعتبر بشكل عام آمنة وفعالة . ولكن هناك الكثير من الطرق الأقل قوة ويمكنها أن تنقص بروز الدوالي وتساعد على وقاية من المسير نحو الأسوأ . وفي المرحلة الأولى يمكنك أن تبدأ بتناول المزيد من الأغذية الغنية بالألياف وتمارين الشد وقدماك مرتفعتان كلما سنحت لك الفرصة .
    ما المشكلة ؟

    يشار إلى الأوعية المتوسعة المعقدة والمتعرجة بأنها تشبه "دوالي العنب" وأنها مصابة بالدوالي، وعندما تكون أوردتك مصابة بالدوالي فهذا يعبر تماماً عن منظرها . والأوردة قنوات باتجاه واحد ، تنقل الدم باتجاه القلب ، وفي ألأوردة الكبيرة منها صمامات باتجاه واحد لا تسمح بعودة الدم للوراء ( بعكس اتجاه القلب ) وهو الاتجاه الخطأ . وعندما تضعف هذه الصمامات الموجودة في أوردة الساقين عادة تسبب الجاذبية الأرضية ركودة الدم فتتوسع جدر الأوردة وتأخذ منظراً كتلياُ ثخيناً معقداً . والدوالي شائعة عند النساء ضعف الرجال وخاصة عند الحبالى منهن . كما أنَّ الذين يقفون فترات طويلة ، وخاصة من يقفون على أقدامهم معظم يومهم هم أكثر خطورة في تشكل الدوالي من غيرهم ممن لا يقفون كثيراً .
    ارفع قدميك
    · اضطجع على ظهرك أو على صوفا أو كرسي الذراعين واجعل قدميك أعلى من مستوى قلبك . وتنجم حالة الدوالي عن الركودة الدموية في الأوردة ، وإذا رفعت قدميك فإنَّ هذه البرك تنزح دمها راجعاً باتجاه القلب . وإذا كنت تقوم بأعمال روتينية رتيبة في المنزل فاستلق للراحة والترويح على الأريكة وارفع قدميك بين الفينة والأخرى . وحتى لو كنت في العمل فقد تكون قادراً على إرجاع ظهرك على الكرسي المتحول ورفع قدميك فوق مستوى قلبك ولو لفترة وجيزة .
    · من أجل أسلوب أكثر فعالية جرب هذه الحركة البسيطة من اليوغا : استلق على ظهرك قرب جدار وارفع قدميك على الجدار بحيث تشكل استقامة رجليك ( الركبتان غير منثنيتين ) مع الأرض زاوية 45 درجة مئوية . وحافظ على هذه الوضعية مدة ثلاث دقائق ، وتنفس بعمق وانتظام .
    ساعد أوردتك
    · استعمل 250 مغ من كستناء الحصان مرتين يومياً مدة ثلاثة أشهر . وهو المعالجة العشبية التقليدية للدوالي وهو الذي ينصح به الخبراء في الوقت الراهن . فكستناء الحصان تحسن مرونة الأوعية الدموية ويبدو أنها تقوي الصمامات داخل الأوردة ، وبعد مرور ثلاثة أشهر على هذه الجرعة من الاستعمال انقصها إلى حبة واحدة يومياً .
    · خذ 200 مغ من خلاصة الغوتا كولا ثلاث مرات يومياً ، وتعزز هذه العشبة قوة جدر الأوعية الدموية والنسج الضامة المحيطة بها . وفي دراسة إيطالية تبين أنَّ الذين يأخذون الغوتا كولا يظهرون تحسناً واضحاً في وظائف أوردتهم . ولكنه لا يؤخذ في حالة الحمل .
    · أضف قشر الليمون إلى المشروبات الحامضية أو الشاي . إذا يحتوي قشر الليمون على مادة تدعى "روتين" وهو نمط من الفلافونويدات التي تساعد على منع التسرب من الأوعية الدقيقة .
    · خذ الفيتامين C مع الفلافونويدات يومياً . فالفيتامين C يساعد الجسم على المحافظة على النسج الضامة التي تدعم أوردتك، وتحافظ عليها مرنة قوية . وتساعد الفلافونويدات الجسم على استعمال الفيتامين C ، وخذ 500 مغ من الفيتامين C و 250 مغ من الفلافونويدات مرتين يومياً ولكن خفض جرعة الفيتامين C إذا شعرت ببدء الإسهال .
    · تناول الأغذية المحتوية على مادة معقد الأوليغوميريك برو أنثوسيانيدين ( OPCs ) ، وإنَّ هذا النمط من الفلافونويد قد وجد في معظم الفواكه والخضار لكنه عالي التركيز بشكل خاص في عنب الدب و التوت البري والتوت الأزرق ، وفي خلاصة بذر العنب، ولحاء الصنوبر والكشمش الأسود والشاي الأخضر . وهي متاحة أيضاً كمكملات ( خذ منها 150 -300 مغ يومياً ) . ويبدو أن معقد OPCs يقوي جدر الدم ويجعلها أقل استعداداً لتسرب السوائل منها . وفي إحدى الدراسات تحسنت الدوالي ادى 75% من الذين يأخذون OPCs مقابل 40% ممن لا يأخذون هذا المعقد .
    هامش
    هل أطلب الطبيب ؟
    إنَّ الدوالي عادة مشكلة جمالية أكثر منها صحية . وعلى أية جال اطلب الطبيب إذا ظهرت على المنطقة الدوالية قرحات أو بدأ الجلد بالتقشر . واطلب الطبيب فوراً إذا تمزقت الدوالي أو أصبح المشي مؤلماً . وفد تحدث الجلطات بوجود تورم أو ركودة أو ألم واحمرار في الساقين أو إذا اكتشفت تورماً في الساقين ، واتصل بطبيبك حالاً إذا لاحظت مثل هذه الأعراض .
    أجْرِ الماء على رجليك
    · أجر الماء الساخن والبارد على رجليك . فبتناوب الحرارة والبرودة على التوالي تتوسع العروق ثم تنقبض ما يحسن الجريان الدموي . ثم قف في المرة التالية تحت الدوش ووجه تيار الماء على رجليك واجعل مرور التيار المائي الساخن مدة 1-3 دقائق ، ثم تحول إلى الماء البارد بفترة زمنية قريبة . وكرر ذلك ثلاث مرات . والانتهاء بالماء البارد .
    خذ الدعم من الجوارب
    · النسوة اللاتي لديهن دوالي خفيفة يشعرن عموماً بالتحسن عندما يرتدين المشدات الداعمة . وقد صممت هذه المشدات لتطبيق الضغط على أوعية الرجلين ما يساعد على منع الأوردة من التورم ، ويمكنك شراء المشدات الداعمة من الصيدليات أو مخازن بيع الأدوات الصحية .
    · إذا كانت الدوالي كبيرة فستحتاجين إلى جوارب مرنة ، وهي تحقق شداً حتى الركبة ثم تصبح أكثر مرونة ورخاوة مع الصعود للأعلى . وإنَّ هذا التدرج في زيادة الضغط يساعد على دفع الدم من الأسفل إلى الأعلى باتجاه القلب . وإنَّ مثل هذه الجوارب التخصصية تباع في المتاجر الطبية التي تبيع الأدوات الطبية وبعض الصيدليات أو أن تطلبها بحسب اللوائح المبينة ( الكتالوكات ) لها من الشابكة . وإنَّ أنماط مشدات النساء هي الأكثر فعالية . وتوجد لدى كثير من الشركات جوارب ومشدات ضاغطة خاصة للحوامل تصل حتى منتصف البطن أو الخصر .
    · البسي المشدات قبل أن تنهضي من السرير , واستلقي على ظهرك ورجليك في الهواء وأدخليهما في الجوارب بتناسق تام متأكدة أنها لا تطبق شداً قوياً على الربلتين والأربين .
    هل تعلم ؟
    يمكن للأحذية المسطحة بلا كعبين أن تكون مساعدة في حل هذه المشكلة . فإذا كان الحذاء بلا كعبين فإنَّه يسبب شد عضلات الربلتين وهذا ما يساعد على ضخ الدم من الأوعية الوريدية باتجاه الأعلى .

    إياك إياك
    إذا شعرت بوجع الرجلين في نهاية اليوم الطويل بسبب الدوالي فقد تحاول أن تغطس في حمام حار . ولكن عليك مقاومة هذه المحاولة . ففي حين تكون عملية المناوبة بين الحرارة والبرودة معالجة نافعة فإنَّ جلوسك في الماء الحار مدة طويلة سيزيد من تورم وتوسع أوردتك أكثر من ذي قبل .

    حافظ على حركة دمك
    · تجنب الوقوف المديد أو الجلوس المديد فترات طويلة . فإذا بقيت بأحد الوضعين المذكورين فإنَّ الدم سيركد في الساقين .
    · عندما تحصل على إجازة فاصرف وقتك في المشي فطالما تحرك رجليك فأنت تساعد دمك على الحركة والصعود إلى القلب .
    · سواء كنت واقفاً أو جالساً فعليك بالتوقف فترة ساعة واثنِ خلالها القدمين ، وخلال عشر دقائق قم برفع وخفض قواعد أصابع قدميك ( الكرة القدمية ) لشد وإرخاء عضلتي الربلتين ، وهي المجاورة لأوردة ساقيك، وإنَّ شدهما يساعد على ضخ الدم ودفعه وتحريكه من الأوردة إلى القلب .
    · حالما تجلس أو تستلقي تأكد أنك لا تصالب بين رجليك ، فعندما تضع رجلاً على ذروة الأخرى فإنك تضع أوردتك تحت الضغط وتضع عائقاً يسد طرق رجوع الدم إلى القلب .
    · تأكد من إجراء التمارين الهوائية ثلاث مرات أسبوعياً لتحافظ على رشاقتك وكذلك حال إنقاص الوزن . ( إذا كنت مفرط الوزن فإنك تضع ضغطاً على أوردة رجليك ولذلك فالمشي جيد بشكل خاص لصحة ودوران الدم في لأوردة فهو يساعد على ضخ الدم إلى القلب في كل مرة تقبض خلالها عضلات رجليك .
    · دلِّك رجليك بشكل لطيف لتحريض دوران الدم بضغط كلا الإبهامين على العضلات ( وليس على الأوردة مباشرة ) والدفع باتجاه الأعلى نحو القلب .
    · عالج رجليك أو أي مناطق مصابة أخرى بكمادات مغطوسة بمنقوع قوي للحاء البلوط الذي يعتقد بأنه ينبه جريان الدم . وإنَّ كمادات الهماميليس تساعد في ذلك أيضاً .
    أزل حالة الإمساك
    تناول وجبات غنية بالطعام العالي الألياف . مثل الحبوبيات العالي النخالة في الفَطور ، والتفاح والأجاص ( بقشورها ) والفوليات والحبوبيات الكاملة ، فالجهد المبذول بسبب الإمساك يسد الجريان الدموي الصاعد من الرجلين ويحقق ضغطاً على أوردة الطرفين السفليين .
    ملاحظة :
    اشتهر دواء Daflon 500 بمعالجة الدوالي ، وليس له مضاد استطباب ، ويؤخذ حبتين يومياً مدة ثلاثة أشهر .


    عن كتاب ألف معالجة ومعالجة منزلية


    معلش طولت عليكم مستنيه ردودكم

  2. #2
    مــراقــبــة عـــامــة ( سـابـقـا )
    الصورة الرمزية عفاف جندي

    تاريخ التسجيل
    06-11-2009
    الدولة
    اسكندرية
    المشاركات
    15,176

    افتراضي رد : معالجة دوالى الساقين فى المنزل

    بجد موضوع جامد ربنا يعوضك وده مرض العصر مرسى ياقمر
    التوقيــــع


    ((بركه البابا شنودة معانا))

     


  3. #3
    عضو ماسي
    الصورة الرمزية مريومة2

    تاريخ التسجيل
    26-02-2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    350

    افتراضي رد : معالجة دوالى الساقين فى المنزل

    مرسيه ليكى يا فوفة يا قمر ونورتى الموضوع

  4. #4
    خادمة يسوعنا
    الصورة الرمزية Nerooo

    تاريخ التسجيل
    13-03-2009
    الدولة
    حضن حبيبى يسوع
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد : معالجة دوالى الساقين فى المنزل

    موضوع حلو اووى يا مريوومة انا ماما بتعانى من الدوالى للاسف هقولها على الحاجت دى
    التوقيــــع






    ♥ ♥


     


  5. #5
    عضو ماسي
    الصورة الرمزية مريومة2

    تاريخ التسجيل
    26-02-2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    350

    افتراضي رد : معالجة دوالى الساقين فى المنزل

    ميرسى يانيرو لمرورك وانا كمان صدقينى ماما كمان بتعانى من الدوالى ربنا يشفيهم كلهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •